تقوم إمبر بدعوة المتقدمين لاختيار مجموعة جديدة من المبادرات المجتمعية للصحة النفسية


Jul 09, 2024

تقوم إمبر بدعوة المتقدمين لاختيار مجموعة جديدة من المبادرات المجتمعية للصحة النفسية

تدعو "إمبر" (Ember) مبادرات الصحة النفسية المجتمعية (community-based mental health initiatives) العاملة في الدول منخفضة أو متوسطة الدخل والراغبة بالتعاون معنا بتقديم الطلبات. سيتم منح المبادرات الناجحة شراكة لمدة ١٢ شهر مخصصة لدعم وتعزيز نمو المنظمة و استدامتها بناءً على احتياجاتها. ستكون هناك أيضًا فرصة للمبادرات المختارة للنظر في استثمارها عن طريق إمبر بعد الشراكة التي تبلغ مدتها ١٢ شهرًا.

التقديم مفتوح حتى الساعة ٦ مساءً بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء ٢٠ آب. بامكانك ايجاد جميع المعلومات التي ستحتاجها لفهم ما إذا كانت هذه الشراكة مناسبة لك ادناه. يمكنك أيضًا تحميل هذه المعلومات بالنقر هنا.

بمجرد قراءة جميع المعلومات، يمكنك ملء نموذج الطلب القصير والبسيط بالنقر هنا. نحن نقوم بمراجعة الطلبات على أساس دوري.

حول إمبر

ما هو إمبر ؟

تدعم اِمبر وتمول المبادرات المجتمعية للصحة النفسية المتميزة و العاملة في البيئات منخفضة الموارد حتى يتمكنوا من النمو والازدهار. إنها مبادرة تم إنشاؤها بالتعاون بين مؤسسة SHM (SHM Foundation)) و شبكة الابتكار في مجال الصحة العقلية(Mental Health Innovation Network). دعمت إمبر منذ تاسيسها في ٢٠١٩ اكثر من ٣٠ من المبادرات المجتمعية للصحة النفسية في رحلات نموها.

يتكون فريق إمبر من اشخاص ذوي الخلفيات المهنية والشخصية المتنوعة، والمهتمين في للصحة العقلية. تشمل المهارات والخبرات المتوفرة في فريقنا التنفيذ والتقييم والأنثروبولوجيا الاجتماعية والبحث والأعمال والتكنولوجيا والتعليم والتصميم وعلم النفس والعمل الاجتماعي والاتصالات. نحن فريق عالمي، موجود في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا

لماذا تم تأسيس إمبر؟

إمبر هو برنامج رئيسي لمؤسسة SHM، وهي منظمة خيرية تعمل على مستوى العالم لدفع التغيير الاجتماعي الإيجابي في مجالات الصحة العقلية والرفاه النفسي (و العاطفي) والتعليم و سبل العيش والوصول إلى الفنون.

تعد مؤسسة SHM من المؤسسات المبدعة والعاملة في مجال الصحة العقلية لأكثر من عقد من الزمان، حيث قامت بتصميم وتمويل مشاريع مع المجتمعات الضعيفة في 19 دولة.

نحن نؤمن بأن الأشخاص الذين يعملون على مستوى المجتمع يلعبون دورًا حاسمًا ويقدمون رؤى لا تقدر بثمن في معالجة الفجوات العالمية في رعاية الصحة العقلية والتوعية بها.


لقد علمتنا رحلتنا بشكل مباشر عن التحديات العديدة التي تواجه مبادرات المشاريع المجتمعية، خاصة عندما تبدأ في النمو. يتمثل التحدي الرئيسي الذي تواجهه هذه المبادرات في العثور على الدعم المصمم خصيصًا لسياقاتها الفريدة ورحلاتها وخططها المحددة.

في إمبر، نحن ندرك أن كل منظمة تعمل في ظل ظروف مختلفة، وتواجه تحديات فريدة وتسعى إلى تحقيق الأهداف الفردية. نحن نعلم أن النهج الواحد الذي يناسب الجميع لن يكون كافياً ببساطة.

ولهذا السبب نأخذ الوقت الكافي للاستماع عن كثب إلى تجارب كل شريك واحتياجاته. ومن خلال الفهم العميق لمواقفهم، يمكننا تقديم خبرتنا لدعم خططهم، وتكييف نهجنا ليناسب سياقاتهم وأهدافهم بينما نشارك في تصميم الاستراتيجيات لتمكينهم. بدلاً من التوصل إلى حل عام، ننخرط في عملية تعاونية مع كل شريك، ونعمل بشكل وثيق لفهم العقبات والفرص المحددة الخاصة بهم. وهذا يعني أن استراتيجياتنا مصممة خصيصًا، مع الأخذ في الاعتبار كل شيء بدءًا من الصحة المالية وبناء القدرات وحتى الرفاه النفسي (و العاطفي) للفريق والسرد الإبداعي وتقييم التأثير.

إن التزامنا بهذا الدعم المبني بصورة خاصة يعني أنه لا توجد شراكتان متماثلتان مع إمبر. نحن نكيف أساليبنا ومواردنا لضمان أفضل النتائج الممكنة لكل منظمة نعمل معها. من خلال تقديم دعم فريد من نوعه مشابها للمنظمات التي نعمل معها، تدعم إمبر المؤسسات في مواجهة تحدياتها المباشرة مع وضع أساس متين أيضًا للمرونة على المدى الطويل والتقدم الهادف.

ما الذي تضمنه الشراكة مع إمبر؟

الدعم الذي تقدمه إمبر صمم خصيصًا للمنظمة واحتياجاتها المتطورة، ومتأصل في روح التعاون والاحترام والتعلم المتبادل.

تقوم إمبر بتوفير:

  • التقييم التعاوني: نحن نعمل مع المتقدمين الناجحين لتحديد نقاط القوة والتحديات والرؤى المستقبلية، والمشاركة في تصميم الاستراتيجيات للتغلب على العقبات والاستفادة من نقاط القوة.
    • دعم مخصص: نقوم بتصميم عملنا لتلبية الاحتياجات المحددة لكل مبادرة. وقد يشمل ذلك مساعدة المؤسسات على تطوير رؤى أكثر وضوحًا لمستقبلها، وتعزيز الرؤية وإشراك أصحاب المصلحة من خلال الاتصالات المحسنة، وتقييم التأثير، وتعزيز الاستراتيجيات المالية.
    • الرؤية والتواصل: نحن نقدم منصات لرفع مستوى الوعي حول عملك وبناء الشبكات من خلال المنشورات الإبداعية والأحداث وفرص التواصل.
    • دعم الرفاهية النفسية والعاطفية لك ولفريقك.
    • مبلغ الدعم المالي: دعم مالي غير مقيد بفعالية قدره ٦٠٠٠ جنيه إسترليني للعام، مقسم إلى قسطين.
    • الاستثمار المالي بعد الشراكة الأولية التي تبلغ مدتها 12 شهرًا إذا تم اختيار المنظمة كأحد شركاء الاستثمار من قبل مجموعة عمل إمبر ومجلس إدارة مؤسسة SHM.

    نحن نعمل معًا للاستفادة من نقاط القوة والتغلب على التحديات لتمكين المبادرات من التقدم في رحلتها. سواء كان ذلك يعني النمو، أو تطوير نموذج عمل أو تشغيلي أكثر استدامة، أو الانتقال من منظمة تطوعية إلى منظمة احترافية، أو تكرار عملك في بيئة جديدة .

    استكشف موقعنا الإلكتروني للتعرف على الشكل الذي يبدو عليه هذا الأمر عمليًا: تعرض هذه الصفحة مجموعاتنا السابقة، و يشارك معرضنا عبر الإنترنت بعضًا مما عملنا عليه معًا وحققناه.

    إنجازات المجموعات السابقة

    نحن فخورون بشكل خاص بالنتائج التالية التي حققها المبادرات التي عملت معها إمبر في المجاميع السابقة:

    • تمكن الشركاء من الوصول إلى سبل جديدة للدخل من مختلف الممولين والأنشطة المدرة للدخل.
    • مشاركة الرؤى والخبرات المتعلقة بالمبادرات المجتمعية للصحة النفسية في الجنوب العالمي مع أصحاب المصلحة العالميين والمؤسسيين الرئيسيين، وتقديمها إلى جهات مثل منظمة الصحة العالمية والجمعية العامة للأمم المتحدة ومؤسسة Wellcome Trust
    • حصل الشركاء على فرص لتولي أدوار قيادية في تشكيل سياسات وأبحاث الصحة العقلية، بما في ذلك التعاون الدولي في مشاريع بحثية والمساهمة بشكل كبير في الاستراتيجية الوطنية للصحة العقلية.
    • أنشأ الشركاء هياكل تشغيلية أكثر استدامة، على سبيل المثال، التحول من المنظمات القائمة على التطوع إلى مؤسسات اجتماعية مربحة.

    تفاصيل طلب التقديم لإمبر ٢٠٢٤

    ما هي معايير التقديم؟

    لكي تكون مؤهلاً للتقدم بطلب للحصول على شراكة إمبر ٢٠٢٤، يجب على المتقدمين :

    • العمل في مجال الصحة النفسية.
    • الانخراط مباشرة مع المجتمعات. نحن نبحث عن مبادرات قريبة من المجتمعات التي تخدمها ومتجذرة بعمق في بيئاتها، مع قيادة محلية. من غير المرجح أن نقيم شراكات مع منظمات المناصرة أو المنظمات السياسية أو الخدمات الحكومية أو مراكز الفكر.
    • ان تكون مقادة محليًا. وهذا يعني أن المبادرات يجب أن في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، والتي يتم إنشاؤها وتنفيذها من قبل فرق القيادة المحلية، أو / أو مع أفراد المجتمع الذي يخدمونه.
    • لديك فريق من أكثر من شخص واحد. يمكن أن يشمل ذلك المتطوعين.
    • أن يكون لديك على الأقل متحدث واحد باللغة الإنجليزية أو الإسبانية أو العربية في الفريق.
    • عدم التمييز على أساس الدين أو الجنس أو العرق أو القدرة. ومع ذلك، يمكن للمنظمات القائمة على أساس ديني التقديم.

    ما هي عملية التقديم والاختيار في إمبر؟

    نحن نعلم أن تقديم الطلبات يمكن أن يستغرق قدرًا كبيرًا من الوقت، وهذا أمر صعب بشكل خاص بالنسبة للفرق الصغيرة. لقد حاولنا التأكد من أن عملية التقديم لدينا واضحة ومباشرة قدر الإمكان. وهي مقسمة إلى ثلاث مراحل.

    المرحلة الاولى: تقديم الطلبات

    سيتم فتح باب التقديم من الثلاثاء 9 تموز إلى الساعة 6 مساءً بتوقيت جرينتش، الثلاثاء 20 آب، من خلال هذا النموذج القصير عبر الإنترنت. يمكنك أيضًا التقديم باللغة الإسبانية بالضغط هنا وباللغة الانكليزية بالضغط هنا.

    ننصحك بإعداد طلبك دون اتصال بالإنترنت ثم ملء النموذج عبر الإنترنت عندما تكون جاهزًا. يمكنك تنزيل إصدارات PDF باللغات الإنجليزية هنا والعربية هنا.

    المرحلة الثانية: مراجعة طلبات التقديم و ارسال التغذية الراجعة

    سيقوم فريق إمبر بمراجعة الطلبات والرد عليها بشكل دوري بين شهري تموز و أيلول. في حالة النجاح، سوف نتصل بك لتنظيم مقابلة مدتها ٤٥ دقيقة عبر Zoom أو مكالمة هاتفية.

    سيتم تزويد جميع المتقدمين بالتعليقات بحلول ١٩ سبتمبر.

    المرحلة الثالثة: عملية الاختيار الاخيرة

    ستتم الجولة النهائية من عملية الاختيار في الفترة ما بين تشرين الأول وكانون الأول ٢٠٢٤.

    بعد المقابلة الأولية التي تستغرق ٤٥دقيقة، ستتلقى بريدًا إلكترونيًا من أحد أعضاء فريق إمبر بحلول منتصف تشرين الأول لإعلامك بما إذا كنت قد تقدمت إلى الجولة التالية.

    إذا نجحت، فسنتصل بك لتنظيم مقابلة أطول مع أعضاء آخرين في الفريق، للخوض في مزيد من التفاصيل حول العمل الذي تقوم به. سيتم بعد ذلك إدراجك في القائمة المختصرة التي سيتم تقديمها إلى مجموعتنا الاستشارية المستقلة، المدعوة بمجموعة عمل إمبر لاتخاذ القرار النهائي.

    سيتم الإعلان عن قرارات الاختيار النهائية بحلول منتصف كانون الأول. إذا لم تنجح في هذه المرحلة، فسوف تتلقى تعليقات مفصلة حول طلبك.

    ستبدأ الشراكات مع المبادرات المختارة رسميًا في كانون الثاني ٢٠٢٥ وتنتهي في كانون الأول ٢٠٢٥.


    تفاصيل الشراكة مع إمبر

    هل هنالك اي دعم مادي؟

    توفر إمبر للمتقدمين الناجحين دعما ماليا قدره ٦٠٠٠ جنيه إسترليني سنويًا، كمساهمة في الوقت المخصص لهذه العملية. وسيشمل عملنا معًا أيضًا الجهود المبذولة لتعزيز وضعهم المالي، بما في ذلك تعزيز الاستراتيجيات المالية ودعم جمع التبرعات وفرص التواصل والتوصيات للممولين الآخرين


    كيف تكون الشراكة عمليا؟ 

    • طرق العمل: نعمل عن بعد عبر أدوات مثل واتساب و زوم بما يناسب المؤسسة بشكل أفضل. 
    • الالتزام بالوقت: نقضي ما متوسطه ساعة أو ساعتين أسبوعيًا في العمل معًا مباشرةً من خلال المكالمات وورش العمل عبر الإنترنت والجلسات الإبداعية وما إلى ذلك. 
    • زيارة الشريك: إذا أمكن، نقوم أيضًا بزيارة شركائنا في وقت ما خلال العام. 
    • اللغات: يكون التواصل إما باللغة الإنجليزية أو العربية أو الإسبانية، لذا نشترط أن يكون أحد أعضاء الفريق على الأقل مرتاحًا للعمل بأي من هذه اللغات على الرغم من أن فريق إمبريتحدث بشكل جماعي ١٤ لغة، إلا أن نموذجنا المتمثل في إشراك عدة أشخاص من فريقنا في كل شراكة يحد من عدد اللغات التي يمكننا العمل بها مباشرة مع المبادرات. وهذا شيء نأمل في توسيعه مع نمونا. 
    • إشراك العديد من أعضاء الفريق مثاليا، نعمل مع عدة أشخاص من جميع اطراف الفريق، وليس فقط المؤسس أو الإدارة العليا، لأننا نعلم أن هذا يبني علاقات أقوى ويحقق تأثيرًا أكبر


    مالذي تتوقعه إمبر من الشركاء؟

    • الالتزام بالوقت: نتوقع أن تحتاج المؤسسات إلى تخصيص حوالي 3 ساعات أسبوعيًا على مدار 12 شهرًا للشراكة. يتضمن ذلك الوقت في العمل مباشرة مع Ember في الجلسات عبر الإنترنت والوقت المخصص للعمل معًا داخليًا كفريق.
    • قيم الشراكة: نحن نبحث عن شركاء ملتزمين بالتعامل معنا بصراحة وصدق وبروح التعاون.

    ماذا يقول شركاؤنا عنا؟

    الأشخاص الأقدر على إعطائك فكرة عما إذا كانت الشراكة مع إمبر مناسبة لمؤسستك، هم الفرق التي كانت جزءًا من مجموعاتنا السابقة. فيما يلي بعض الأشياء التي قالوها حول الشراكة معنا:

    "يعجبني أنهم [يتحدثون عن إمبر] لا يركزون فقط على ما يمكنهم تقديمه، ولكن الأمر يشبه "ماذا تحتاج؟" [...] أشعر أن لديهم الكثير من الخبرة ولكن... لا يخبروننا بما نحتاج إليه، وهو أمر جيد، لأنه في بعض الأحيان تشعر نوعًا ما عندما تتحدث إلى شخص يساعدك و من خلال توجيهك، تجلس نوعًا ما في المقعد الخلفي وتسمح لهم بالقيادة. إنهم لا يفعلون ذلك. إنهم يسمحون لنا بالقيادة”.

    “جاءت الشراكة الأولى في وقت لم تكن فيه [المنظمة] معروفة لأحد، لا أحد في المنطقة، ولا أحد في العالم. ولكن بسبب تلك الشراكة، فقد فتحت شبكات حول العالم”.

    "[إمبر] هي منظمة تساعد على تطوير قدرة المنظمات الصغيرة على القيام بالعمل الذي تقوم به."

    "بدأت أدرك أن إمبر كانت بمثابة شخصية داعمة... [مثل] معلمة نبات ينمو، حتى يتمكن من اكتساب القوة ويصبح مستقلاً."

    "لقد أصبح حلمنا أقرب. في الواقع، لا أعتقد أنه حلم الآن لأنه ملموس. [...] المساحة التي خلقتها إمبر لنا لنكون أنفسنا دون الحاجة إلى التحول ولكن لنكون أنفسنا فقط، وذلك أعطانا المساحة التي نحتاجها للتأكد من أننا نحقق أهدافنا كمؤسسة."

    الموعد النهائي للتقديم هو الساعة ٦ مساءً بتوقيت جرينتش، يوم الثلاثاء ٢٠ آب. املأ نموذج الطلب عبر الإنترنت هنا.

    !ساهم بنشر الخبر

    نريد أن ننشر طلب التقديم هذا على أوسع نطاق ممكن. يرجى مشاركته، إما عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى أي منظمة تعتقد أنها قد تكون مهتمة، أو مشاركة هذه الصفحة على وسائل التواصل الاجتماعي. لا تزال لديك أسئلة؟ اقرأ الأسئلة الشائعة.

    اذا واجهتك اي مشكلة عند تقدم الطلب، يرجى مراسلة calloutsupport@embermentalhealth.org